دور الليزر في علاج البقع، والندبات

العديد من السيدات يمتلكون بشرة نقية جميلة، ولكن قد يظهر على البشرة بعض البقع، والندبات، التي تترك أثراً سيئاً في الوجه، فكان لابد من حل لهذه البقع فظهر جهاز الليزر لإزالة البقع الداكنة، وجهاز الليزر لإزالة البقع يسمى الفراكشن، ويمكن استخدام الليزر لإزالة حب الشباب، بالإضافة إلى الدور الأساسي الذي يقوم به لنضارة البشرة.
وقبل التكلم عن الليزر لإزالة البقع والندبات يجب معرفة الندبة.

تعريف الندبة:

هو تكسير الكولاجين الذي ينتج عنه الفواصل في البشرة التي تسمى ندبة.

الفراكشن ليزر أو الليزر التجزيئي هو:

الفراكشن ليزر

هو جهاز يعمل على تنشيط النسيج الضام، وإعادة تصحيح الكولاجين، ويتم ذلك عن طريق تحفيز الكولاجين وبناء النسيج الضام.

حب الشباب:

يمكن علاج حب الشباب عن طريق الفراكشن ليزر ، أو الدرمابن، و الفراكشن ليزر نوعين:
1- أربيم
2- كربون دايوكسيد

والفرق بينهما أن الأربيم أخف من الدوكسيد، فمثلا الحالة التي يتم استخدام الأربيم لها تمكث في المنزل فترة 3 أيام، أما الحالات المستخدمة للديواكسيد فيتم المكوث في المنزل من 5إلى 7 أيام فلا يتعرضوا للشمس.

طريقة أستخدام أنواع الليزر فراكشن، وفترة بقاء تأثير الليزر:

البشرة نوعان إما بيضاء، أو داكنة، فإذا تم استخدام الكربون ديواكسيد على البشرة الداكنة، فيتم تحضيرها لمدة أسبوعين، ثم نستخدم جهاز الليزر، وعدد الجلسات تختلف على حسب الحالة، وتكون بمعدل جلسة كل 30 يوم، ولا يوجد فرق بين نوعي الفراكشن ليزر ولكن يتم تحديدها على حسب الفترة المتاحة للمكوث في المنزل، ولكن الكربون ديواكسيد أقوى، وأفضل من الأربيم.

الليزر الكربوني:

الليزر الكربونى

هو وضع كربون على الوجه حتى تقوم المسامات الكبيرة بامتصاصه، وبعد ذلك نقوم بتسخين الكربون بنوع معين من الليزر، ويمكن أيضا معالجة بعض البقع الصغيرة، أو التاتو بالليزر مع عدم وجود الكربون، وجميع الأجهزة تكون لها تأثير سلبي إذا تم استخدامها بطريقة غير صحيحة.

تقشير هوليوود، والليزر الكربوني، ما الرابط بينهما؟

تقشير هوليوود:
هو تقشير سطحي للبشرة، فيوجد العديد من الحالات التي تريد بشرة نضرة في أسرع وقت، لذلك يلجئوا إلى تقشير هوليوود.
وإذا كنت من ذوي البشرة النظيفة الخالية من البقع، والندبات، فيجب عليك الحفاظ على البشرة وتقشيرها مرتين في العام على الأقل، أو إجراء البلازما لنضارة الوجه.
فيمكن لأجهزة الليزر معالجة البقع، والحبوب، والندبات، وأثار الجروح.