تبييض الأسنان بالليزر

الأسنان البيضاء هي علامة من علامات الجمال، ووجود بعض البقع، أو الألوان الداكنة على الأسنان قد يشوه جمال الوجه، لذلك فنحن جميعاً نبحث عن كل ما يمنحنا الجمال، وتبييض الأسنان يمكن إجراءه بالعديد من الأشياء، ولكن ماهي الطريقة المثلى لتبييض الأسنان؟ في هذه الأحيان وصل الطب في مجال التجميل إلى تبييض الأسنان بالليزر، الذي يعد أفضل الطرق في الحصول على ابتسامة مشرقة.
ماهو الليزر، وما استخدماته، و ماهي الأسباب التي تؤدي إلى تحول الأسنان إلى اللون الداكن، وكيف يتم تبييض الأسنان بالليزر، وماهو السن المناسب، والحالة المناسبة لتبييض الأسنان بالليزر، وماهي مميزات وعيوب تبييض الأسنان بالليزر؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال ما يلي

تعريف الليزر

الليزر هو عبارة عن حزمة من الفوتونات التي تصدر من الليزر بسرعة معينة وطاقة معينة، ويستخدم الليزر في العديد من المجالات الطبية منها، نحت الساقين بالليزر و شفط الدهون بالليزر، ويستخدم الليزر أيضا في العديد من الأغراض الطبية الأخرى

تبييض الأسنان بالليزر

يستخدم الليزر في تبييض الأسنان وإزالة البقع الداكنة المتراكمة على الأسنان من خلال تقشير الطبقة الداكنة الموجودة على الأسنان، وإعادة الأسنان إلى اللون الطبيعي، وتبييض الأسنان لا يتم إجرائه بغرض التجميل فقط، ولكن يوجد بعض الأغراض الصحية التي يتم تبييض الأسنان لأجلها.

أسباب تحول الأسنان إلى اللون الداكن

أسباب تحول الأسنان إلى اللون الداكن

الأسنان عضو من اعضاء الجسد من حيث التأثر فيوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان وتحويلها من اللون الأبيض إلى اللون الداكن ومن بين هذه العوامل:
•الغذاء: حيث نجد العديد من الناس لا يتناولون غذاء صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى تناول بعض الأشياء التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان مثل الشاي والقهوة.
•عدم تنظيف الأسنان: فعدم تنظيف الأسنان بطريقة مستمرة يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام بين الأسنان مما تجعلها بيئة خصبة لوجود البكتيريا التي تكون سبباً في تدمير الأسنان.
•تقدم العمر: حيث أن الأنسان كلما تقدم في العمر قلت العناصر الغذائية ومنها الكالسيوم الذي يمنح الأسنان القوة واللمعان، وعند نقصان هذا العنصر تبدأ طبقة الدانتين في الظهور وهي طبقة داكنة اللون توجد تحت الطبقة الخارجية.
•التدخين: وهو من أكثر العناصر الضارة من حيث التأثير على الصحة العامة، فالتدخين يؤدي إلى تحول الأسنان إلى اللون الداكن الذي يشوه جمال الوجه، كما يؤثر التدخين على الرئتين وجميع أجزاء الجسم.
•الصحة: فالإنسان إذا كانت صحته العامة جيدة فنجد أسنانه جيدة، أما إذا كانت الصحة العامة متدهورة ويتناول العديد من العقاقير والأدوية فكل هذا يؤدي إلى ضعف الأسنان، وتغير لونها

طريقة تبييض الأسنان بالليزر

جلسة تبييض الأسنان بالليزر تبدأ بتنظيف الأسنان من أي رواسب، ثم وضع طبقة من الجيل على اللثة لحمايتها، ووضع مادة كيميائية على الأسنان تعمل على تبييضها من خلال تسليط الليزر على هذه المادة فتعمل على تبييض الأسنان، وجلسة الليزر تستغرق ساعة، ويمكن أن تزيد عن ساعة إذا كانت حالة الأسنان معقدة، كما يوجد بعض الحالات التي تحتاج أكثر من جلسة فكل هذا يعتمد على حالة الأسنان.
والطبيب المتمكن هو الذي يستطيع تحديد حالة الأسنان وكيف يمكن تبيضها سواء كان بالليزر أو غيره، كما يوجد بعض الأسنان تستجيب للليزر والبعض الأخر لا يستجيب بسهولة.

عيوب تبييض الأسنان بالليزر

الليزر لتبييض الأسنان ليس له عيوب، وانما يوجد بعض الأمور التي لا تعد عيوباً ومنها:
•لا يمنحك الليزر تبييض للأسنان مدى الحياة ولكن يستمر لفترة معينة، ويمكن إجراء تبيض الأسنان بالليزر مرة أخرى.
•يوجد بعض الأسنان ذات الصبغات العالية التي لا يستطيع الليزر التأثير عليها بدرجة قوية.
•لا يمكن لأي طبيب تجميل الأسنان حيث يجب أن يكون الطبيب صاحب خبرة ومهارة.
أما في حالة إجراء تبييض الأسنان بالليزر من قبل طبيب لا يملك الخبرة والمهارة فهذا يؤدي إلى:
•حساسية مفرطة.
•التهاب في الفم.
ويمكن تجنب هذه الأعراض من خلال تغطية اللثة، والشفاه، وارتداء النظارة الواقية، وكل هذا يمنحك أياه الطبيب المتمكن الذي يعرف ماهية الليزر ومدي خطورة الطاقة الناتجة عنه إذا تم تسليطها على جزء غير المراد

مميزات تبييض الأسنان بالليزر

مميزات تبييض الأسنان بالليزر

يتميز تبييض الأسنان بالليزر بالعديد من الأمور التي تجعل العديد من المرضى يختارون تقنية الليزر لتبييض الأسنان، ومن بين هذه المميزات:
1.الليزر من أفضل الوسائل لإزالة التصبغات.
2.أمن تماماً وليس له أي أضرار.
3.نتائجه فورية حيث تظهر النتائج مع انتهاء الجلسة.
4.تبييض الأسنان بالليزر يوفر في الوقت والجهد حيث لا تحتاج إلى أكثر من جلسة إلا في الحالات المعقدة.
وتبييض الأسنان بالليزر لا يمكن إجرائه على الأطفال لعدم اكتمال نمو الأنسجة في الفم مما يكون له تأثير سلبي على الفم، كما يمكنك الحفاظ على نتيجة تبييض الأسنان بالليزر لأطول وقت ممكن من خلال الحفاظ على نظافة الأسنان، والتقليل من المشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان، والإقلاع عن التدخين.
فإذا كنت تريد الحصول على ابتسامة مشرقة بأسنان لامعة فعليك باختيار الليزر بشرط الطبيب المتمكن الذي يمنحك أسنان بيضاء في أقل وقت، واقل مجهود.